الصحة العالمية: توضح أسباب وقف إنتاج لقاح «كوفاكس» المضاد لكورونا  

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد الدكتور عبد الناصر أبوبكر مدير برنامج الوقاية من مخاطر العدوى، المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، أن منظمة الصحة العالمية أوقفت إنتاج لقاح «كوفاكس» بسبب الملاحظات الفنية للمنظمة علي  الإجراءات الخاصة بالإنتاج.

وأشار ابو بكر خلال انعقاد المؤتمر الصحفي حول يوم العالمي للصحة، أن المنظمة تقوم بعمليات الرقابة والمتابعة لكل أماكن إنتاج اللقاحات الـ١٤ المصرح بالاستخدام الطارئ لها، وقد وضعت معايير للسلامة والمهنية للانتاج وجد أن هناك خطأ في تنفيذها  في عملية إنتاج لقاح كوفاكس مما دفع المنظمة لتعليق إنتاج  اللقاح.

وأوضحت عبد الناصر، أن المنظمة لم توقف الإنتاج نهائيا ولكن نعمل مع هيئة الدواء والشركاء المعنية بإنشاء اللقاح لتنفيذ توصيات المنظمة في عملية الإنتاج لإعادة ضخه مرة أخرى للعالم.
 
وأوضح أنه رغم أن الإقليم حصل علي نسب تلقيح بلغت ٤٠% إلا أن هناك ملايين لم تصلهم اللقاحات بعد وهو ما يدفعنا للاهتمام بإعادة الإنتاج السريع للقاحاح كوفاكس حتي يساعد في التغطية العالمية للقاحات. 

وعلى جانب أخر، قال  الدكتور أحمد المنظري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية ،أن إقليم شرق المتوسط شهد انخفاضًا متواصلاً  في عدد الحالات والوفيات خلال شهر مارس مع زيادة بسيطة في عدد الحالات في الأسبوع الأخير بلغت 6% وانخفاض في الوفيات بنسبة 27%. 

وأوضح خلال كلمتة في مؤتمر المكتب الإقليمي حول اليوم العالمي للصحة، أنه رغم أننا شهدنا انخفاضًا عامًّا في الإصابات والوفيات على الصعيدين الإقليمي والعالمي، فإننا ما زلنا نعيش في ظل الجائحة إلى حد بعيد، ولا بد أن نظل متيقظين لتجنب المزيد من الحزن والمعاناة.

 ولفت ،أنه باستطاعة كل فرد منا أن يحرص على ألَّا تؤدي قراراتنا وأفعالنا في نهاية المطاف إلى نتيجة كارثية لأي شخص قد ننقل إليه العدوى دون أن ندري، وهو ما يتسبب في زيادة انتشار الجائحة. ولا يمكن وقف سلسلة انتقال العدوى، إلا إذا اتخذنا جميعًا قرارًا واعيًا وجماعيًّا لوقف انتشار هذا المرض تمامًا.

وأضاف المدير الإقليمي للمنظمة، إننا نحتفل أيضًا بشهر رمضان هذا العام في ظل بصيص من الأمل، حيث تقترب نسبة الحاصلين على جرعة واحدة على الأقل من لقاحات  «كوفيد-19» في إقليمنا من 40%.

اقرأ أيضا | دراسة: ارتفاع درجات الحرارة صيفا يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية للرجال